مرحبـا بـك!

مرحباً بكم في منتدى ألمانيا

Login with Facebook

التصنيفات

في هذه المشاركة

اختصاص المعلوماتية Informatik, مبتدئ يسأل وخبير يجيب (1)
  • إنّ الطريقة الأفضل لكي نأخذ كما يُقال خلاصة الكلام هي أن نسأل شخصاً خَبِيراً ومُعايش لقضية ما. وهذا بالضبط ما قمنا به في هذا المقال لكي نتعرّف عن قرب على اختصاص المعلوماتية Informatik.

    س1: ما هي أفضل الجامعات في اختصاص المعلوماتية؟

    ج1: هناك جهات معيّنة تقوم بتحديّد أفضل الجامعات في اختصاص معين ومنها اختصاص المعلوماتية ويمكن في هذا السياق مراجعة المقال في الرابط المرفق. ولكن الأهم برأيي هو منهاج الجامعة وليس ترتيبها حسب اختصاص معيّن لأنّ ذلك الترتيب شيء نسبي ومتباين من جهة لأخرى. بالنسبة للمنهاج عليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية: هل أميل للدراسة النظرية أم العملية؟ هل أريد في المستقبل أن أكون باحث في مجالي؟ أم أن طموحي عملي أي أن أكون مهني متقن لعملي؟ هل أحبُّ الـ Software أم الـ Hardware؟ هل أريد دراسة اختصاص آخر مع المعلوماتية؟ أم أريد التركيز على المعلوماتية البحتة وأترك الاختصاص لمرحلة الماجستير؟ عندما تجيب عن كلِّ هذه الأسئلة فإنّك ستعرف المكان الأمثل لدراستك. المدينة أيضاً تعتبر مهمة وعليك تحديدها. فعلى سبيل المثال تكون المدن الكبيرة جداً غير مرغوبة بسبب غلاء الأسعار فيها والمدن الصغيرة جداً تكون أيضاً غير مرغوبة لقلّة فرص العمل فيها نسبياً.

    س2: ما هي المراجع أو الكتب, سواء كانت ورقية أم رقمية, والتي استفدت منها أثناء دراستك الجامعية؟

    ج2: بداية لا أنصح بالكتب العربية فهي تشتت التفكير وأنا شخصياً لم أستفد منها. عندما تبدأ في الدراسة فإنّ الدكتور المشرف على كل مادة سيقوم بذكر الكتب التي تفيدك في تلك المادة.

    س3: بالنسبة للطلاب الذين على وشك دراسة هذا الاختصاص فهل توجد أيّة مواد أو دروس يُفضّل أو يجب الإطلاع عليها قبل بدء الدراسة؟

    ج3: إذا كنت ستتخصص بمجال البرمجيات Software فأنصحك بشدّة بأن تتعلّم البرمجة بغضّ النظر عن لغة البرمجة, المهم أن تتعلّم المبدأ وتفهمه بعمق. هنا أنصح بالانترنت فهو أسهل وأسلس للمبتدئين.

    أنا شخصياً أنصحك بتعلّم لغة الجافا Java من خلال هذا الموقع الرائع ببساطته وشرحه للفكرة بعمق وسلاسة:

    كما يوجد على اليوتيوب youtube سلسلة ممتازة:

    س4: هل تغلب المواد النظرية أم العملية في اختصاص المعلوماتية؟

    ج4: هذا الأمر لا يتعلق باختصاص المعلوماتية بحدّ ذاته بل بنوع الجامعة الذي ستدرس فيها اختصاص المعلوماتية. فإذا درست في الجامعة التطبيقية Hochschule فسيكون الطابع العملي هو الغالب على الدراسة أما إذا درست في الجامعة التقليدية Universität فسيكون العكس. أنا شخصياً أحبّذ دراسة المعلوماتية في النوع الأول فهو أسهل وأسرع ويناسب اختصاص المعلوماتية.

    س5: ما هي معلوماتك عن فرع المعلوماتية الطبيّة medizinische Informatik، فهذا الفرع جديد وغير متوفّر في البلاد العربية؟

    ج5: بالنسبة لهذا الاختصاص فيجب عليك في البداية أن تقرّر نسبة الطب والمعلوماتية التي ترغب بدراستها في المنهاج. هناك جامعات تكون النسبة فيها متساوية وفي أخرى تكون غير كذلك. هذا الاختصاص يجمع الفرعين, الطب والمعلوماتية, ولكن اعلم أنك ستصبح مهندس وليس طبيب.

    إذا كانت نسبة الطب في المنهاج قليلة فالفرق لن يكون كبيراً عن المعلوماتية البحتة لأنّ المنهاج في هذه الحالة سيتضمن مادة عن الطب بشكل عام, ومادة عن البرمجيات Software التي لها علاقة بالطب (مستشفيات, أطباء, صيادلة), وهكذا...

    مثال على هذا النوع في الرابط المرفق

    أمّا إذا كانت النسبة متساوية فالأمر سيكون مختلف جذرياً لأنّك ستقضي فصلاً دراسياً في كلية الطب وآخر في كلية المعلوماتية وعندما تتخرج سوف تعمل في مجال البرمجيات التي لها علاقة في الطب (مستشفيات, أطباء, صيادلة)

    مثال على هذا النوع في الرابط المرفق

    س6: هل توجد فرصة عمل لخريج اختصاص المعلوماتية من أحد الدول العربية؟

    ج6: إذا توفّرت الخبرة الجيّدة في مجال ما بالإضافة إلى اللغة الألمانية أو الانكليزية الممتازة فبالتأكيد ستكون فرصة العمل جيّدة جداً ويجب أن لا ننسى أنّه يوجد نقص كبير في عدد المختصين في مجال المعلوماتية في ألمانيا.

    س7: كم هو متوسّط راتب خرّيج المعلوماتية؟ وهل صحيح أنّ رواتب خريجي المعلوماتية في ألمانيا قليلة نسبياً بالمقارنة مع دول أخرى؟

    ج7: إنّ راتب الخرّيج يتراوح بين 30 إلى 40 ألف يورو سنوياً بدون خصم الضرائب والتي هي من ثلث إلى نصف الراتب المذكور! وبالنسبة لتدنّي الرواتب نسبياً فهذا صحيح ولكن عندما تصبح لديك خبرة مميزة في مجالك سيتضاعف الراتب ويصبح بمستوى الراتب كما في باقي الدول ذات الرواتب العالية.

    س8: هل يوجد فرق بين الشهادات الجامعية إن كانت من Hochschule أو من Universität؟

    ج8: لا, لأنّ النظام الجامعي الجديد, بكالوريوس ماجستير دكتوراه, لم يُفرّق بينهم.

    س9: ما هو الفرق بين Informatik و Computer Engineering؟

    ج9: هذا سؤال مهم جداً لأنّه فعلاً أمر محير! في ألمانيا تجد عشرات الأسماء للمعلوماتية وبدون وجود أي فرق بينهم. لذلك من المهم الإطلاع على كلا المنهاجين ومقارنتهم مع بعضهم واكتشاف الفرق واختيار ما ترغب به. لذلك جوابي عن سؤالك هو: لا أعلم! لأن هذا يعتمد على منهاج كلّ منهما في الجامعة المعنيّة.

    س10: هل صحيح ما يُقال بأن سمعة ألمانيا في هذا الاختصاص سيئة؟

    ج10: هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً. على الرغم من أنّ الجامعات الألمانية ليست الأفضل عالمياً ولكنّها بالتأكيد من الأفضل, حيث أنّ أكبر شركات البرمجة عالمياً أسّسها ألمان درسوا في جامعات ألمانية وتعتبر شركة SAP مثال على ذلك.

    س11: ما رأيك في اختصاص Wirtschaftsinformatik ؟ هل هو جزء من المعلوماتية؟!

    ج11: هذا من أجمل الاختصاصات في ألمانيا وأكثرها طلباً في سوق العمل وهو يجمع بين قسمي الاقتصاد والمعلوماتية ويختلف هذا الاختصاص من جامعة لأخرى بحسب نسبة كل قسم في المنهاج.
    image
    fachbereich_informatik.jpg
    457 x 323 - 44K
  • Samera1991 مشكورة